Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الأربعاء، 2 مارس 2011

"الهاكا" تنبه القناة الثانية بسبب "الخيط الأبيض"

"الهاكا" تنبه القناة الثانية بسبب "الخيط الأبيض"


الهيأة اعتبرت ظهور أطفال بالبرنامج مسيئا لهم

ذكرت مصادر من الهيأة العليا للسمعي البصري «الهاكا»، أن هذه الأخيرة وجهت تنبيها إلى القناة الثانية عن برنامج الخيط الأبيض، بسبب تجاوزات سجلها البرنامج في ما يتعلق بحماية حقوق الناشئة.
وأصدر مجلس حكماء «الهاكا» قراره توجيه تنبيه إلى القناة، بسبب ظهور أطفال صغار في البرنامج مكشوفي الوجه، وذلك إثر تقرير توصل به المجلس، عن إحدى حلقات البرنامج التي استضافت أبوين مطلقين، وظهر فيها الأبناء الصغار، الأمر الذي اعتبر منافيا لمقتضيات القانون المتعلق بالسمعي البصري، ودفتر تحملات القناة الثانية، حتى وإن لم يتحدث الأطفال خلال البرنامج.
وتنص المادة التاسعة من القانون المتعلق بالسمعي البصري على عدم عرض أو إعادة عرض برامج من شأنها «إلحاق الضرر بحقوق الطفل كما هي متعارف عليها دوليا»، كما ينص دفتر تحملات القناة الثانية في مادته الواحدة والعشرين، على حماية الجمهور الناشئ، عن طريق الامتناع عن السعي إلى الحصول على شهادة قاصرين يوجدون في أوضاع صعبة تتعلق بحياتهم الخاصة، إلا إذا تم التأكد من ضمان حماية تامة لهوياتهم بطريقة تقنية مناسبة، مع الحصول على موافقة القاصر وقبول الأشخاص ذوي سلطة الأبوة عليه.
وحسب مصادر من «الهاكا»، فإن تقارير الهيأة تسجل تجاوزات من هذا النوع من حين إلى آخر، تتم إحالتها إلى مجلس الحكماء، الذي يتعامل ب»ليونة» معها، ولا يصدر قراره إلا في حال تكرار الخطأ أو إذا كان التجاوز بليغا، خصوصا أن النصوص القانونية ليست محددة بدقة في ما يتعلق بطبيعة ومدى الضرر الذي تتضمنه البرامج أو المشاهد التي تعتبر مسيئة للأطفال. وتعتبر هذه المرة الثانية التي تتوصل بها القناة بتنبيه من هذا النوع مرتبط ب»الإساءة إلى الأطفال»، إذ سبق أن أصدرت «الهاكا» قرارا ضد القناة سنة 2006، إثر عرض إحدى نشرات الأخبار تقريرا يتضمن طفلا يقوم بإعادة تمثيل إحدى الجرائم.

صفاء النوينو

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الصفحة رقم

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة